2015-12-19

أهمية التعلم النشط وأهدافه وفوائده ومعوقاته وأسسه

active education
بقلم المهندس :
أمجد قاسم (الأردن)
منقول http://al3loom.com/?p=12370

في ظل التطور المعرفي تأتي أساليب التدريس الحديثة والتي تعتبر المتعلم محور العملية التعليمية .. ويأتي التعلم النشط ليُفعل عمليتي التعليم والتعلم وينشط المتعلم ويجعله يشارك بفعالية وأن يعمل ويفكر فيما يعلمه حتى يستطيع من اتخاذ القرارات والقيام بالإجراءات اللازمة للتغيير والتطوير والتقويم.

أهداف التعلم النشط
1.التعرف على أحدث الأساليب التعليمية.
2.إكساب المعلم مهارات التعلم النشط.
3.إكساب المتعلم مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات والمبادئ والقيم.
4.تطوير استراتيجيات التعلم الحديثة لتمكن المتعلم من الاستقلالية.
5.القدرة على حل المشاكل واتخاذ القرار وتحمل المسئولية.
مفهوم التعلم النشط
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه لإكسابهم معلومات ومهارات وقيماً أخلاقية لتوظيفها في حياتهم.
دور التلميذ في التعلم النشط
التلميذ مشارك نشط ، يقوم بأنشطة عدة تتصل بالمادة التعليمية مثل:
1- طرح الأسئلة.
2- فرض الفروض.
3- مناقشات.
4- البحث والقراءة.
5- الكتابة والتجريب .. فهو باحث ومشارك.
دور المعلم في التعلم النشط
هو الموجه والمرشد والميسر ، لا يسيطر على الموقف التعليمي ، يوجه التلاميذ نحو الهدف ، يدير الموقف التعليمي بطريقة ذكية ، مطلوب من المعلم الإلمام بمهارات تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات وتصميم المواقف التعليمية المثيرة والمشوقة.

فلسفة التعلم النشط
أ- يرتبط بواقع واحتياجات واهتمامات التلميذ.
ب- يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع المجتمع.
ج- يرتكز على قدرات وسرعة نمو التلميذ.
د- يضع التلميذ في مركز العملية التعليمية.
هـ- يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن ” البيت – المدرسة – النادي – الحي …“.
و- يضمن المبادرات الذاتية من التلميذ.
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعليم النشط
وجه المقارنة
التعليم التقليدي
التعلم النشط
الأهداف
غير معلنة للتلاميذ.
معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم
التلقين
التيسير
التعليمات
يصدرها المعلم بنفسه
يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل
يفرضها المعلم على التلاميذ
يشرك المعلم التلاميذ مع المعلم في التعليمات
شخصية المعلم
الصرامة والحزم
الحماس – المرح – التعاون
الوسائل
تعليمية
تعلمية
جلوس التلاميذ
مقاعد ثابتة
التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة
المعلم هو الذي يسأل غالباً
يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم.
التواصل
في اتجاهي فقط
في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم
واحدة لكل التلاميذ
كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج
تذكر وحفظ المعلومات
فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
التقويم
إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً
مساعدة التلميذ على اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
 أسس ومبادئ التعلم النشط
1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
2. اشتراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
3. السماح التلاميذ بطرح الأسئلة.
4. كثرة مصادر التعلم.
5. مراعاة حرية الاختيار.
6. اشتراك التلاميذ في تقويم أنفسهم.
7. إتاحة التواصل الفعال.
8. التنوع في الجلوس.
9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
13. اتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.
فوائد التعلم النشط
1. يزيد من إنتاج التلاميذ في العمل.
2. يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج.
3. ينمي العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض .
4. ينمي الثقة بالنفس.
5. يعود التلميذ على إتباع قواعد العمل.
6. يساعد على انتشار المتعة والمرح.
7. إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ.
8. ينمي الرغبة في التعلم والإتقان.
معوقات التعلم النشط
1. الخوف من تجريب أي جديد.
2. قصر زمن الحصة.
3. زيادة أعداد التلاميذ.
4. نقص الأجهزة والأدوات.
5. الخوف من عدم مشاركة التلاميذ.
6. الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ.
7. الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ.
8. قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة النقاش.
9. الخوف من فقد الآخرون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق