تميز هذا الكتاب - كما تشير
مؤلفته - عن الكتب بكونه نابعًا من تجارب وملاحظات وتطبيقات شاهدها مدرسون
وإداريون وقياديون مرموقون في ميدان التربية.
فهو ليس مؤلفًا موجهًا للقراء
من ذوي الميول النظرية، أو الذين يشترطون في التحليل أن يكون مبنيًا على إحصاءات،
أو مسوح، أو دراسات علمية بالمعنى الدقيق، إنه دليل عملي يحتوي على بنك
متكامل من الطرق والأفكار والوصفات التي يمكن تطبيقها في ميدان إدارة المؤسسات
التعليمية، وهو موجه لكل الأشخاص التواقين إلى التأسيس لمناخ جديد، يحس
فيه المدرس بالتقدير والمودة، ما يرفع أداءه، ويجعله ينأى
بنفسه عن عقلية الانتقاد السلبي.
ومهما
تعددت مظاهر وشواهد التطوير التربوي في المناهج والمباني المدرسية و التجهيزات
والمعامل والوسائل التعليمية ,ومهما بلغ حجم الإنفاق فيها ,فإنها تظل معطلة وتأتي
في سياق الهدر المستمر إذا لم يتم إعداد المعلم و الاهتمام به ,وترجمتها إلى ناتج
يسهم بفاعلية في التنمية و البناء .
واستعداد
المعلم يكمن في جوانب عدة بعضها شخصي وبعضها مهني وظيفي وهذا يحتم أن يكون المعلم
مركز اهتمام المسؤولين بالشأن التعليمي يغذونه و يتعهدونه وإلا فإن الضحية في نهاية الأمر هم أجيال الأمة ,ومستقبلها .
ويأتي
هذا الكتاب إيمانا من مكتب التربية العربي لدول الخليج بأهمية دور المعلم , وضرورة
قيام الإدارة المدرسية بواجبها لتعهد احتياجاته .
وقد وظفت مؤلفة الكتاب (نيلا كونورز)
خبرتها المتميزة في التدريس و الإدارة ,وللحديث عن حاجات المعلم وقدرة مديري
المدارس على الوفاء بهذه الاحتياجات .
د.
علي القرني
مكتب
التربية العربي لدول الخليج
الفصل
الأول : قائمة الطعام
لماذا
هذا
الكتاب ؟
التعليم قضية مهمة تتطلب من الأفراد
الرغبة و القدرة على العطاء من أجل الاستثمار الحقيقي وهو بلا شك تطوير التلاميذ
فلا بد من تطوير بيئة مهنية تؤمن للجميع الأمن و
الأمان في بيئة مشجعة يشعر فيها الكل بالتقدير و
الاحترام و هذا
.هو المطلوب من الإدارة التربوية
لمن هذا الكتاب ؟
....بصفة مبدئية هذا الكتاب موجه إلى كل من يعتقد
. أن مهنة
التعليم أهم مهنة
. و أن التدريس عملية صعبة
. و أن المعلم بحاجة إلى الدعم المستمر
( وهذا الكتاب سيكون أكثر دعما لمن هم
في موقع اتخاذ القرار( مع ذكر سماتهم
ثم أوردت الكاتبة تقويم شخصي لبيان
جوانب الضعف و القوة لدى المدير أو القائد
الفصل
الثاني: الحاجة إلى التغذية
طرحت
الكاتبة سؤالا محوريا مفاده ...
لماذا تستثمر القيادات المتميزة المعلمين ؟؟؟
وكان
ملخص الإجابة أن المعلم من وجهة نظر الإدارة الناجحة مورد استثنائي يقر القادة
المتميزون بدوره المركزي في تحقيق النجاحات التربوية
كون المعلمون موارد فيما
يلي :
1- البحث عن الحلول و إيجادها .
2-
التغذية الراجعة.
3- نشر الأخبار الطيبة .
4-
استثمار المواهب .
5-
توفير الدعم.
وختمت
الكاتبة هذا الفصل باستبيان يجاوب على سؤال :
(هل المعلم لديك جائع و في حاجة إليك) ؟
الفصل
الثالث : تهيئة البيئة
الاستعداد لتناول الطعام
تبحر
بنا المؤلفة في رحلة عبر الخيال لنعيش
أهمية مراقبة البيئة المدرسية ومن ثم
تقويمها وتحسينها بقصد إقامة مناخ مدرسي إيجابي من خلال :
1-
الأمن
2-التغيير
نحو الأفضل .
3-
الاتجاهات الإيجابية .
4-
التواصل المفتوح .
5-
العلاقات الإنسانية .
6-
المشاركة النشطة من الجميع .
7-العلاقات العامة الإيجابية .
الفصل
الرابع : الإداري بصفته مجموعة خصائص
استفتحت
الكاتبة هذا الفصل بمقولة مؤثرة :
الإداريون البارعون مثلهم مثل
الطباخين المهرة كل منهم يقضي أوقاتا لا حصر لها وهو يجهز و يخطط و يتصور حتى قبل
الشروع في إحضار الوجبة أو في التنفيذ .
وينصب اهتمامه في هذه الأوقات على
النتائج ولا يتوقف عن إعادة الصياغة و ليبحث عن نقطة تركيز جديدة ويعود باستمرار
إلى تقويم البرامج و الجهود.
ثم تكلمت عن مميزات القائد الناجح
ولخصتها في :
الالتزام القرب من الناس
القناعة الجاهزية
الشخصية الحضور
الانسجام الانضباط
الشراكة الثناء
شخصية تبعث على السرور ممارسون لمهارة حل المشكلات
الحماسة مناهضون للتسويف و تأجيل الأعمال
الهدف متعاملون بحذق مع الضغوطات
الرسالة متعاملون على أساس الأداء
الرؤية مستبقون للأحداث ومنتجون
الصبر مهتمون بالأهالي و الجمهور .
المثابرة
الفصل
الخامس : مقومات المدرسة الناجحة
تسلط الكاتبة الضوء على عناصر البيئة الإيجابية
التي تعبد الطريق للنجاح في المدرسة من خلال :
• روح
عن النفس أثناء العمل .
• بدايات كل يوم وختامه .
• مقررات وبرامج تستجيب لحاجيات الطلاب .
• الإحساس بالمراعاة و الإحترام .
• لجان متعاونة و بناءة.
• بيئة ممتعة.
• مورد لاينضب من الإمكانيات.
• عوامل النجاح.
• الوعي بأنهم مسؤولون عن الضغط الذي يعانون منه .
• إدراك متى تكون المسؤوليات التي تقع على عاتقهم قد وصلت إلى الحد الأقصى .
• تنظيم وقتهم و تحديد أولوياتهم إذ تتمثل النجاعة في أن يكون الإنسان في الاتجاه الصحيح وليس بصدد التحرك .
• الحياة في العصر الحاضر بدل التركيز على المشكلات التي صادفتهم أو الأخطاء التي ارتكبوها او الأحقاد التي عاشوها في الماضي .
• التركيز على الحلول عوض الغوص في وحل المشكلة .
• الامتناع عن النظر إلى أنفسهم قبل إصدار أحكام على الأخرين .
• البحث عن الكفاءة في الآخرين.
• القيام بمخاطرات كلما أرادوا و كثيرا ما يتحركون خارج حدود منطقة الراحة لديهم .
• الاعتناء بأنفسهم
• اتباع مجموعة من اللاءات في حياتهم .
• الإيمان بأهمية ايجاد بيئة إيجابية تركز على النجاح .
• الحب الحقيقي لحياتهم و مهنتهم .
• لديهم شخصية مرحة طوال العام .
• القدرة على تمييز علامات الضغط و لديهم نظام متين من القناعات الشخصية .
• اعتن بشخصيتك.
• أوغل في التواصل.
• كن لطيفا .
• ركز كل تفكيرك عما هو الأكثر إفادة بالنسبة للطلبة.
• تعامل مع التغيير على أنه مغامرة .
• اجعل نفسك رسالة و رؤية قويتين .
• أثبت قيمة الأخرين و أهميتهم .
• آمن بالفرق و اعتمد عليها .
• استبعد لعبة اللوم .
• لا تتوقف عن الحلم و الخيال و الطيران مع أصحاب الهمم العالية .
• قم بالتمكين .
• لا تتوقف عن التعلم .
• اسع إلى أن تكون السياسات و الإجراءات مراعية لمشاعر الأخرين و حقوقهم و أن تكون مفهومة من الجميع .
• حدد الأهداف .
• اطلق المواهب .
• برمج و قدم تدريبا و فرصا حقيقية لتطوير هيئة التدريس .
• عامل الأخرين كما يودون أن يعاملوا.
• اختر أن يكون يومك و حياتك عظيمين .
• تساءل و تساءل وتساءل.
• لا تترك قطار التكنولوجيا يفوتك .
• بدايات كل يوم وختامه .
• مقررات وبرامج تستجيب لحاجيات الطلاب .
• الإحساس بالمراعاة و الإحترام .
• لجان متعاونة و بناءة.
• بيئة ممتعة.
• مورد لاينضب من الإمكانيات.
• عوامل النجاح.
• الوعي بأنهم مسؤولون عن الضغط الذي يعانون منه .
• إدراك متى تكون المسؤوليات التي تقع على عاتقهم قد وصلت إلى الحد الأقصى .
• تنظيم وقتهم و تحديد أولوياتهم إذ تتمثل النجاعة في أن يكون الإنسان في الاتجاه الصحيح وليس بصدد التحرك .
• الحياة في العصر الحاضر بدل التركيز على المشكلات التي صادفتهم أو الأخطاء التي ارتكبوها او الأحقاد التي عاشوها في الماضي .
• التركيز على الحلول عوض الغوص في وحل المشكلة .
• الامتناع عن النظر إلى أنفسهم قبل إصدار أحكام على الأخرين .
• البحث عن الكفاءة في الآخرين.
• القيام بمخاطرات كلما أرادوا و كثيرا ما يتحركون خارج حدود منطقة الراحة لديهم .
• الاعتناء بأنفسهم
• اتباع مجموعة من اللاءات في حياتهم .
• الإيمان بأهمية ايجاد بيئة إيجابية تركز على النجاح .
• الحب الحقيقي لحياتهم و مهنتهم .
• لديهم شخصية مرحة طوال العام .
• القدرة على تمييز علامات الضغط و لديهم نظام متين من القناعات الشخصية .
• اعتن بشخصيتك.
• أوغل في التواصل.
• كن لطيفا .
• ركز كل تفكيرك عما هو الأكثر إفادة بالنسبة للطلبة.
• تعامل مع التغيير على أنه مغامرة .
• اجعل نفسك رسالة و رؤية قويتين .
• أثبت قيمة الأخرين و أهميتهم .
• آمن بالفرق و اعتمد عليها .
• استبعد لعبة اللوم .
• لا تتوقف عن الحلم و الخيال و الطيران مع أصحاب الهمم العالية .
• قم بالتمكين .
• لا تتوقف عن التعلم .
• اسع إلى أن تكون السياسات و الإجراءات مراعية لمشاعر الأخرين و حقوقهم و أن تكون مفهومة من الجميع .
• حدد الأهداف .
• اطلق المواهب .
• برمج و قدم تدريبا و فرصا حقيقية لتطوير هيئة التدريس .
• عامل الأخرين كما يودون أن يعاملوا.
• اختر أن يكون يومك و حياتك عظيمين .
• تساءل و تساءل وتساءل.
• لا تترك قطار التكنولوجيا يفوتك .
وتحت
كل موضوع من هذه المواضيع شروحات و افكار جاذبة و ممكنة التطبيق .
الفصل
السادس : إذا كنت لا تتحمل الحرارة فاخرج من المطبخ
في هذا الفصل توضح نيلا معنى الضغوط و أن
القادة يبحثون عن الحلول للتعامل مع الضغوط و تخفيفها .
ولخصت
مؤشرات الضغوط التي يعاني منها المرؤوسين و أن القادة الأذكياء يتولون مراقبة
مستويات الضغط لديهم قبل أن يحاولوا جس مستوى الضغط لدى مرؤوسيهم
ثم
عددت بعض المعتقدات الشخصية التي تسهم في رفع مستويات الضغط لدى
الفرد.
وأسردت
ما توصلت له من خلال ملاحظاتها من استراتيجيات يطبقها المربين المتميزين للتغلب
على الضغط ومنها :
• الوعي
بأنهم مسؤولون عن الضغط الذي يعانون منه .
• إدراك
متى تكون المسؤوليات التي تقع على عاتقهم
قد وصلت إلى الحد الأقصى .
• تنظيم
وقتهم و تحديد أولوياتهم إذ تتمثل النجاعة في أن يكون الإنسان في الاتجاه الصحيح
وليس بصدد التحرك .
• الحياة
في العصر الحاضر بدل التركيز على المشكلات التي صادفتهم أو الأخطاء التي ارتكبوها
او الأحقاد التي عاشوها في الماضي .
• التركيز
على الحلول عوض الغوص في وحل المشكلة .
• الامتناع
عن النظر إلى أنفسهم قبل إصدار أحكام على الأخرين .
• البحث
عن الكفاءة في الآخرين.
• القيام
بمخاطرات كلما أرادوا و كثيرا ما يتحركون خارج حدود منطقة الراحة لديهم
• الاعتناء
بأنفسهم
• اتباع
مجموعة من اللاءات في حياتهم .
• الإيمان
بأهمية ايجاد بيئة إيجابية تركز على النجاح .
• الحب
الحقيقي لحياتهم و مهنتهم .
• لديهم
شخصية مرحة طوال العام .
• القدرة على تمييز علامات الضغط و
لديهم نظام متين من القناعات الشخصية .
الفصل
السابع: كيف ترفع المعنويات
استهلت
الفصل بمقولة:
( هناك شيئان يحبهما الناس أكثر من المال و
الشهرة .....الشكر و التقدير ) ماري
كاي
آش
و
وضعت 148 فكرة لتقدير الموظفين .
الفصل
الثامن : فاتورة النجاح
سردت
الكاتبة أفكار لازمة لكي يواصل القيادي مشواره الطويل
• اعتن
بشخصيتك.
• أوغل
في التواصل.
• كن
لطيفا .
• ركز
كل تفكيرك عما هو الأكثر إفادة بالنسبة للطلبة.
• تعامل
مع التغيير على أنه مغامرة .
• اجعل
نفسك رسالة و رؤية قويتين .
• أثبت
قيمة الأخرين و أهميتهم .
• آمن
بالفرق و اعتمد عليها .
• استبعد
لعبة اللوم .
• لا
تتوقف عن الحلم و الخيال و الطيران مع أصحاب الهمم العالية .
• قم
بالتمكين .
• لا
تتوقف عن التعلم .
• اسع
إلى أن تكون السياسات و الإجراءات مراعية لمشاعر الأخرين و حقوقهم و أن تكون
مفهومة من الجميع .
• حدد
الأهداف .
• اطلق
المواهب .
• برمج
و قدم تدريبا و فرصا حقيقية لتطوير هيئة التدريس .
• عامل
الأخرين كما يودون أن يعاملوا.
• اختر
أن يكون يومك و حياتك عظيمين .
• تساءل
و تساءل وتساءل.
• لا
تترك قطار التكنولوجيا يفوتك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق